جائزة "بنجابي" في الفن التشكيلي

أعلنت الهيئة العالمية لتبادل المعرفة، بالتعاون مع هيئة دعم وتطوير الفن العالمي في روسيا، والجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت) بفرع جدة، عن طرح مسابقة سنوية للشباب بعنوان (الحب والأصالة) لجميع الفنانين الشباب من هواة ومحترفين وأيضا لطلاب وطالبات المدارس والجامعات، بإسم الفنان التشكيلى الراحل هشام بنجابى، تخليدا للدور الكبير والقيم الذي غرسها لتمكين الفنانين الشباب.



صرح د. عبدالحميد عبدالله الرميثي- الرئيس التنفيذي للهيئة العالمية لتبادل المعرفة- بأنه سيتم اختيار تسعة أعمال لتُمنح جوائز ومكافآت في حفل التكريم الذي يقام يوم 22 أكتوبر 2022 في جدَّة السعودية.

وأشارت الفنانة التشكيلية الاماراتية د. نجاة مكي- عضو لجنة التحكيم للجائزة- بأن الجائزة تشمل فئة أصحاب الهمم حيث يشارك عدد منهم من دول مجلس التعاون الخليجي وسيتم اختيار ثلاثة أعمال لتُمنح جوائز الفوز في المسابقة .

ومن جانبه أشار نذير باوز- مدير عام الجمعية السعودية للفنون التشكيلية فرع جدة- إلى أن الجمعية سعيدة بالمشاركة في هذه المسابقة باسم أحد أبرز الفنانين التشكيليين السعوديين، ولذلك فإن الجمعية تدعم هذه المبادرة، وقد قمنا بتشكيل لجنة لتحكيم الأعمال واختيار ثلاثة أعمال فائزة. كما ان الجمعية ستكون مشرفة على حفل التكريم وعرض اللوحات في شاشات العرض المخصَّصة لذلك.

الجدير بالذكر ان هيئة دعم وتطوير الفن العالمي في روسيا تدخل كمشارك وراعي أدبي في هذه المسابقة مما يعطيها بُعدا عالميا. وقالت الفنانة "انجا بشكيروفا" رئيسة الهيئة: إننا حريصون على دعم جميع الفنانين والفعاليات الفنية في مختلف دول العالم، وقد شاركنا في الملتقى العالمي الخامس للدبلوماسية الثقافية الذي عقد في القاهرة منتصف الشهر الماضي، والتقينا بعدد من الفنانين المصريين لبحث سبل التعاون المشترك، ونحن نتطلع الى تنفيذ فعاليات مشتركة في دول الخليج لتأكيد جسور التواصل والتعاون الثقافي بين روسيا والدول العربية.

تأتي المسابقة لتأكيد القيم والمفاهيم التي كان الفنان الراحل هشام بنجابي يدعو لها ومنها الحب والأصالة وتمكين الشباب ومن المعروف بأن "بنجابي" من مواليد مكة المكرمة وأحد رواد الفن التشكيلي في السعودية وقد لقِّب برسام الملوك وحصل على الكثير من الجوائز في مراكش عام 2014 وفي دبي حيث تم تكريمه عام 2021 وحصل على وسام الريادة من قبل الهيئة العالمية لتبادل المعرفة كما  تم تكريمه من قبل منظمة كتب السلام لما قدمه من فن تشكيلي ومساعدات للشباب.





0 تعليقات

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم