العلاقات المصرية الأذربيجانية تاريخية.. وتتعمق تجاريا



د. إلخان بولوخوف.. فى نقابة الصحفيين

كتب مصطفى ياسين

أعلن د. إلخان بولوخوف، سفير أذربيجان بالقاهرة، أن أذربيجان وقعت مع مصر أكثر من 60 إتفاقية تعاون فى كافة المجالات الاقتصادية ومنها الصحة والسياحة والاستثمار.

أوضح أن حجم التبادل التجاري بين مصر وأذربيجان وصل خلال 2023 إلى 35 مليون دولار بينما بلغ 3.41 مليون دولار عام 2022 وقد ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى أذربيجان لتسجل 34.7 مليون دولار خلال عام 2023 مقابل 2.9 مليون دولار خلال عام 2022، بينما بلغت قيمة الواردات المصرية من أذربيجان 328.1 ألف دولار خلال عام 2023 مقابل 507 آلاف دولار خلال عام 2022 وأهم المجموعات السلعية التى صدرتها مصر إلى أذربيجان خلال 2023 هى أسمدة بقيمة 6.2 مليون دولار، وآلات وأجهـزة كهـربائيـة وأجـزاؤهــا بقيمة 5.2 مليون دولار وملابس ومصنوعاتها بقيمة 2.1 مليون دولار وحديد ومصنوعاته بقيمة 726 ألف دولار، وخضر ونباتات بقيمة 695 ألف دولار، وأهم المجموعات السلعية التى استوردتها مصر من أذربيجان خلال 2023 هى منتجات حيوانية بقيمة 109.2 ألف دولار وصمغ وراتنجيات وخلاصات نباتية بقيمة 165.9 ألف دولار وبذور وثـمار زيتية بقيمة 50.2 ألف دولار وكاكاو ومحضراته بقيمة 784 دولارا، ولعب أطفال للتسلية والرياضة بقيمة 690 دولارا، وبلغت تحويلات المصريين العاملين بدولة أذربيجان 511 ألف دولار خلال العام المالي 2022/2023، بينما بلغت قيمة تحويلات الأذربيجانيين العاملين في مصر 67 ألف دولار خلال العام المالي 2022 /2023.

جاء ذلك فى الندوة التى نظمتها لجنة الشئون الخارجية والعربية بنقابة الصحفيين، واستضافت فيها سفير أذربيجان بالقاهرة د. إلخان بولوخوف فى حوار مفتوح بعنوان "مصر وأذربيجان.. آفاق للتعاون وقمة المناخ المقبلة"، بالقاعة المستديرة بالطابق الثالث بمبنى النقابة وأدارها حسين الزناتى، رئيس لجنة الشئون الخارجية بالنقابة.

أضاف د. بولوخوف: نأمل زيادة التبادل التجارى بين مصر وأذربيجان وأن تكون بحجم العلاقات السياسية والأخوية المتبادلة بين البلدين، فمصر هى أول دولة عربية وأفريقية قام الزعيم القومى حيدر علييف بزيارتها عام 1994 كما كان الرئيس السيسى أول رئيس مصرى يزور أذربيجان 2023 ، كما قام الرئيس إلهام علييف بزيارة مصر فى يونيو الماضى، وقامت مصر بإنشاء حديقة الصداقة المصرية الأذربيجانية فى القناطر الخيرية ووضعت بها تمثالا للزعيم القومى حيدر علييف، وتوجد لجنة تجارية مشتركة بين البلدين وتتم إجتماعاتها بشكل متبادل بين الدولتين، ونأمل مشاركة شركات المقاولات المصرية فى إعمار كاراباخ بعد تحريرها عام 2020 والتى تمثل 20% من مساحة أذربيجان.

وأكد السفير د. بولوخوف، أن السياسة الخارجية بين الدولتين متطابقة تماما، فأذربيجان تدعم القضية الفلسطينية وتوافق على حل الدولتين وتعترف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

مؤتمر المناخ

وفيما يخص إستعداداتها أذربيجان لمؤتمر المناخ cop 29 والتى تستضيفها أذربيجان 11 نوفمبر المقبل، أوضح السفير د. بولوخوف، أن المؤتمر يشارك به 80 ألف زائر على مستوى العالم من 50 دولة، مؤكدا أنه تمت دعوة الرئيس السيسى وشيخ الأزهر وعدد من الوفود الرسمية المصرية، ولأول مرة سيعقد على هامشه قمة دينية تضم رجال الدين على مستوى العالم وسيناقش به شباب العالم كيفية الحفاظ على البيئة وكيفية الاستفادة من المشروعات المطروحة فى قمم المناخ السابقة.

العلاقات الأخوية

وأشار د. سيمور نصيروف، رئيس الجالية الأذربيجانية بمصر، إلى تاريخ العلاقات الأخوية بين البلدين والشخصيات المؤثرة فى تاريخ البلدين المشترك مثل صلاح الدين الأيوبى والذى تعود جذوره لأذربيجان، وإبن النفيس رئيس الأطباء بمصر، وفترة حكم الأيوبيين ومرورا بالعصر الحديث مثل النقشبندى وحب الأذربيجانيين لمصر لدرجة قيامهم بتسمية أبنائهم باسم مصر والقاهرة، وأبرز مثال على ذلك أن وزير التعليم العالى فى أذربيجان السابق كان اسمه "مصر".

تمكين المرأة

وأكدت د. غادة جابر، باحثة فى العلاقات الدولية، قيام أذربيجان بتمكين المرأة من ممارسة حقها السياسى والترشح فى البرلمان لدرجة أن سيدة أذربيجانية هى التى ترأس البرلمان وتصل نسبة تمثيل المرأة بالمجالس النيابية 26.9%.

0 تعليقات

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم