القيم الروحية والاخلاقية في زمن الذكاء الاصطناعي

بقلم: الشريفة د. ليلى اليحيوي الإدريسي

شاركت الشريفة د. ليلى اليحيوي الإدريسي، رئيسة مؤسسة رباط الأنوار للعلم المغربي، والسفيرة الملكية للسلام الدولي تشارك في الملتقى العالمي للتصوف بمداخة تحت عنوان "القيم الروحية والاخلاقية في زمن الذكاء الاصطناعي".

قائلة: بعد تقديم التهنئة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، اتقدم بالشكر للسيد رئيس الملتقى على الدعوة الكريمة للمشاركة في هذا الملتقى تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وبعد ذكر مزايا الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،تحدتث عن تقسيم موضوع المداخلة الى ثلاثة مباحث، تشمل: الإطار المفاهيمي والمؤسسي للقيم الروحية والاخلاقية والذكاء الاصطناعي وعلاقة المقاربة والمفارقة.

في المبحث الأول تحدتث عن أهمية القيم الروحية والاخلاقية في الإسلام ودورها في سلوك الإنسان وذلك في المطلب الأول. وفي المطلب الثاني كان حديثها عن أهمية القيم الاخلاقية في سلوك الإنسان على ضوء القرآن والسنة.

اما المبحث الثاني فقد شمل الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي، اية علاقة ومن الاقوى، حيث قسمت المبحث الى مطلبين، الأول كان عنوانه تعريف الذكاء البشري بين المكونات والنظريات.وبدو ها قسمت المبحث الى قسمين حيث تكلمت على مكونات الدماغ البشري وعلاقته بنقاط الاشتباك العصبي الإلكتروني. وعنونت الباحثة المطلب الثاني تطور العقل الالكتروني على ضوء العقل البشري. وأخيرا المبحث الثالث بعنوان الإطار المفاهيمي والمؤسسي بين الشريعة والقانون الدولي الذي بدوره قسم الى مطلبين حيث المطلب الأول تضمن الإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي وانواعه.

والمطلب الثاني هو الإطار المؤسسي للذكاء الاصطناعي بين الشريعة والقانون الدولي.

أما الفرع الثاني فشمل الذكاء الاصطناعي بين الاخلاقيات ومخاطر السيطرة في القانون الدولي، وجاء في الفقرة الأولى تقنيات الذكاء الاصطناعي والمسؤولية الدولية.

0 تعليقات

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم