دراسة أكاديمية:
كتب مصطفى ياسين
أكدت دراسة أكاديمية وجود أثر معنوي لأبعاد التسويق الحسي على زيادة رضا عملاء شركات الأدوية بمصر، موصية بالعمل على الاستفادة من طبيعة العلاقة القوية التي تربط بين استخدام التسويق الحسي وزيادة رضا العملاء، وكذلك ضرورة الاستفادة من الأثر الإيجابي لاستخدام التسويق الحسي على زيادة رضا العملاء لدى شركات الأدوية.
جاء ذلك في رسالة الماجستير الأكاديمي لإدارة الأعمال
بعنوان (أثر استخدام التسويق الحسي على زيادة رضا العملاء ) دراسة تطبيقية على شركات الأدوية بمصر، للباحث أحمد حاتم محمد، بمعهد العباسية للحاسبات الآلية والعلوم التجارية بالقاهرة، وتم بناء عليها ترقيته إلى درجة مدرس مساعد بقسم إدارة الأعمال.
التسويق الحسي
وأوصت الدراسة بالعمل على الاستفادة من طبيعة العلاقة القوية التي تربط بين استخدام التسويق الحسي وزيادة رضا العملاء، وكذلك ضرورة الاستفادة من الأثر الإيجابي الاستخدام التسويق الحسي على زيادة رضا العملاء لدى شركات الأدوية.
كما طالبت بضرورة الاهتمام بتوفير المعلومات حول منتجات الأدوية باستخدام الصور والرسوم الإعلانية بحيث يتم | توظيف التسويق عبر حاسة البصر في الأنشطة التسويقية لشركات الأدوية بالشكل الأفضل.
أن يتم توفير الإمكانيات والعوامل البصرية التي تساهم في تحقيق كفاءة عملية تطوير الأنشطة التسويقية، لتتناسب مع الغرض المطلوب التي تحتوي بالتعاون مع وصفا تفصيلياً يحدد فيها كافة المعلومات اللازمة في المنتجات الدوائية بدقة.
وشددت على ضرورة اهتمام الشركات بالتسويق عبر التذوق بالتعرف على آراء العملاء حول طعم المنتجات الدوائية بالشكل الذي يؤثر بشكل إيجابي على تحقيق جودة وملاءمة تلك المنتجات الطبيعة العملاء كالأطفال وغيرهم.
أبعاد التسويق
أوضح الباحث أن الدراسة هدفت إلى التعرف على أبعاد التسويق الحسي لدى الشركات الأدوية، ومدى الاهتمام بدعم وتوفير تلك الأبعاد، ولتحقيق هذا الهدف قامت هذه الدراسة بإتباع المنهج الوصفي التحليلي ، حيث تم الاعتماد على أداة الاستبيان في جمع البيانات الأولية ، واعتمدت الدراسة على أسلوب العينة العشوائية المنتظمة ولذا تم اختيار عينة من العملاء لدى شركات الأدوية مصر للمستحضرات الطبية، شركة تنمية الصناعات الكيماوية سيد، شركة النصر للكيماويات الدوائية، شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية شركة النيل للادوية والصناعات الكيماوية بمصر، حيث أن حجم عينة الدراسة المطلوب توزيعها على مجتمع الدراسة بلغ 384 مفردة.
وقد اعتمد الباحث على العينة المنتظمة من مجتمع الدراسة لدى شركات الأدوية محل الدراسة، نظراً لأن مجتمع الدراسة متجانس، ولقد قام الباحث بتوزيع قوائم الاستبيان على العملاء لدى الشركات محل الدراسة وقد تم الرد عليها بنسبة بلغت 81.51% من قبل مفردات العينة.
الإشراف والمناقشة
تكونت لجنة الإشراف والمناقشة من: د. أحمد عزمي زكي عبدالعزيز، أستاذ ادارة الموارد البشرية ووكيل كلية التجارة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، جامعة قناة السويس، د. شريف طاهر، رئيس قسم إدارة الأعمال بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، د. نجلاء حسن جمعة، رئيس قسم إدارة الأعمال بتجارة قناة السويس.
إرسال تعليق