"الحب والأصالة".. فى مسابقة "بنجابي" للفن التشكيلي

تنظم الهيئة العالمية لتبادل المعرفة، بالتعاون مع هيئة دعم وتطوير الفن العالمي في روسيا، والجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت) مسابقة الفنان هشام بنجابي في الفن التشكيلي، بعنوان "الحب والأصالة". تخليدا للدور الكبير والقيم التي غرسها الفنان هشام بنجابي لتمكين الفنانين الشباب.

يمنح الفائزون التسعة جوائز قيمة، ويتم تكريمهم في حفل تكريم رواد الرياضة العرب في جدة (عروس البحر الأحمر ) يوم ٢٢ أكتوبر المقبل.

يدور موضوع المسابقة حول "الحب والأصالة"، وتهدف المسابقة إلى ترسيخ مفهوم ومضامين وقيم الحب والأصالة وذلك بالتعبير عنها في أعمال فنية تشكيلية متنوعة بحسب اختيار المتسابق للاتجاهات والأساليب الفنية والخامات .

تتركز شروط المشاركة فى المسابقة فى التالى: المجال مفتوح للمشاركة من الجنسين لجميع الشباب في العالم من سن 15 إلى سن 40 سنة.

أن تكون اللوحة حديثة الإنتاج ولم يسبق المشاركة بها في أي مسابقة من قبل.

يسمح بالمشاركة بعمل فني واحد فقط وآخر موعد لاستقبال المشاركات هو : 30 سبتمبر 2024م.

ترسل صورة العمل الفني ) JPEG, JPG ) واضحة.

لا تقل جودتها عن 2500x3500 بيكسل، ولا تقل دقتها Resulution عن ( 300 ) dpi.

أن يكون العمل الفني من إنتاج المتسابق نفسه وسيتم فرز وتحكيم صور الأعمال الفنية دون تدخل خارجي، وألا يكون مستنسخا أو مقتبسا لجنة من كبار الفنانين أو منقول من صورة أو عمل فني آخر. وسيتم الإعلان عنها في حسابات التواصل الاجتماعي. وأن يراعى العادات والتقاليد الإسلامية.

رسام الملوك

هو فنان تشكيلي سعودي، ولد في مدينة مكة المكرمة عام 1955، وهو أحد رواد الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية. درس هشام بنجاني في مرحلة الطفولة في مصر، واستطاع أن يتقن اللغة الإنجليزية مبكرًا. وهو في المرحلة الثانوية، عاد إلى مدينة جدة بالمملكة، والتحق بجامعة الملك عبد العزيز ودرس في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية.

أحب هشام بنجاني الأدب الإنجليزي واستكمل دراسته فيه، فسافر إلى أسكتلندا والتحق بجامعة إدنبرة، وبعدها انتقل الي كندا ودرس هناك الفن والديكور بعدها عاد واستقر في السعودية وشغل العديد من المناصب

ومنها: مدير الجمعية السعودية للفنون التشكيلية "جسفت" فرع جدة. ومديرا لمتاحف المنطقة التاريخية في جدة. أسس جمعية جدة للفنون الجميلة للجاليات الأوروبية. كما أسس أكاديمية جدة للفنون.

ولم تشغل المناصب الإدارية هشام بنجاني عن كونه فنانًا، فبدأ إلى جانب وظائفه في تنظيم العديد من المعارض الفنية في السعودية، ومنها: المعرض الأول لجمعية جدة للفنون الجميلة للجاليات الأوروبية. أقام أول معرض شخصي في مدينة تورونتو في كندا عام 1976. شارك في معرض الفنانين التشكيليين العرب في بغداد. كما شارك في معرض الانتفاضة الفلسطينية.

وبسبب بصماته في الفن التشكيلي، حصل هشام بنجاني على العديد من التكريمات خلال حياته، بسبب إسهاماته في الفن التشكيلي، حيث تم تكريمه عام 2014 من المعرض الدولي للفن المعاصر في مراكش، وحصل على الريشة الذهبية من رئيس الرابطة المتحدة للثقافة والفنون إلى جانب درع تذكاري من ممثل وزارة الثقافة في مراكش.

وفي 2019 تم تكريم هشام بنجابي من قبل جمعية الثقافة والفنون في جدة في حفل تدشين كتابه "إبداع لا ينضب"، الذي أصدره بالتعاون مع الفنان أحمد فلميان، ويُعتبر هذا الكتاب موسوعة شاملة عن فناني المملكة حيث يتحدث عن 486 فنانا وفنانة.

وفي عام 2021 حصل علي وسام الريادة من قبل الهيئة العالمية لتبادل المعرفه في المؤتمر العالمي السادس للريادة والابتكار والتميز في دبي.

وفي 2022 تم تكريمه من قبل منظمة كتب السلام لما قدمه من فن تشكيلي ومساعدات للشباب.


0 تعليقات

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم