انطلاق فعاليات 'برنامج شهر اللغة العربية' بجامعة كيرالا الهندية

 

شهدت جامعة كيرالا الحكومية في أقصى شمال الهند انطلاق فعاليات 'برنامج شهر اللغة العربية'، الذي ينظمه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، يوم الاثنين بحضور وكيل الجامعة وأعضاء هيئة الإدارة ورؤساء الأقسام ومدربي اللغة العربية والمتدربين.

افتتحت د. أمامة محمد الشنقيطي، مديرة شؤون التعليم بالمجمع، الفعاليات بكلمة ألقت فيها الضوء على دور السعودية في تعزيز مكانة اللغة العربية دوليًا.

وأكدت أهمية التعاون السعودي-الهندي في المجالات الأكاديمية لا سيما في نشر وتعزيز اللغة العربية، مشيرة إلى الدعم الكبير الذي يقدمه المجمع بقيادة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود. وشكرت قسم اللغة العربية بجامعة كيرالا الخدمات التي يقدمها القسم لمتعلمي اللغة العربية في الهند.

تناولت د. الشنقيطي في كلمتها العلاقات التاريخية العميقة بين الثقافتين العربية والهندية، وأهمية البرنامج في تعزيز تعليم اللغة العربية وتبادل المعرفة. كما دعت إلى استمرار التعاون البناء بين الجهات التعليمية والبحثية في البلدين لتحقيق المزيد من النجاحات في مجال اللغة العربية.

يهدف برنامج شهر اللغة العربية إلى تعزيز مكانة اللغة العربية في الهند من خلال سلسلة من الفعاليات المتنوعة، تشمل دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية لتطوير مهاراتهم التعليمية، وحلقات نقاش وندوات علمية حول واقع تعليم اللغة العربية في الهند والجهود السعودية في هذا المجال. كما يتضمن البرنامج مسابقات في مهارات اللغة العربية للطلاب، ويتميز باختبار "همزة" للناطقين بغير العربية، الذي يهدف إلى تقييم الكفاءة اللغوية وتقديم شهادات معترف بها دوليًا. ومجمع الملك سلمان قام بعقد برنامج شهر اللغة العربية هذه السنة في دول مختلفة مثل اوزبكستان وإندونيسيا والصين كما قام بتنظيمها في جامعة جواهر لال نهرو أيضا خلال فترة 15-20 من شهر يوليو الجاري.

ترأس الجلسة الافتتاحية د. أنيل كومار، وكيل جامعة كيرالا، وقام أعضاء الهيئة الإدارية لجامعة كيرالا السيد مورا ليداران بيلاي، والبروفيسورة راداماني، والدكتور شيجو خان بكلمات التهنئة.

وألقى د. حسين مادافور، رئيس اللجنة الأكاديمية لبرنامج الماجستير في اللغة العربية بجامعة سري نارايانا غورو الحكومية المفتوحة، الكلمة الرئيسية، مشيدًا بالتعاون الثقافي والتعليمي بين الهند والعالم العربي.

كما ألقى د. نوشاد، رئيس قسم اللغة العربية بجامعة كيرالا، كلمة ترحيبية أشار فيها إلى جهود الجامعة في تعزيز وتطوير تعليم اللغة العربية في الهند وأشاد بدور السعودية في خدمة تعليم اللغة العربية دوليا. 

شهد الحفل الافتتاحي مشاركة واسعة من الأساتذة والطلبة من مختلف المدارس والجامعات الهندية. ويشارك في فعاليات الورشة التدريبية، التي تمتد من 22-26 يوليو الجاري، خمسون أستاذًا للغة العربية ومائة طالب من شتى المؤسسات التعليمية للغة العربية في الهند. ويختتم البرنامج بإجراء اختبار "همزة" للكفاءة اللغوية، حيث يشارك فيه أكثر من مائة طالب وطالبة.

وتباحث مسؤولو الجهتين عن إمكانية مذكرة التفاهم بين كلا الجانبين لمزيد من التعاون الأكاديمي.

يدير الدورة التدريبية للمتعلمين د.أمامة محمد الشنقيطي وللمعلمين د. محمد فيصل الزهراني من هيئة التدريب والتقييم، وزارة التعليم بالممكلة، د. مصطفى سعد الأستاذ المشارك بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

0 تعليقات

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم