استمرار اجتماعات اللجنة البرلمانية لدراسة برنامج الحكومة الجديدة

 

واصلت اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة الجديدة، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب، اجتماعاتها التي بدأت من (يوم الأربعاء 10 يوليو 2024 وتنتهي يوم الإثنين 15 يوليو 2024)، بشكل مكثف بما في ذلك ايام الاجازة الرسمية (الخميس والجمعة والسبت)، للاستماع إلى خطط الوزراء فى برنامج الحكومة الجديدة، وصولاً إلى إيجاد حلول جذرية عاجلة لكل المشاكل والتحديات التى تواجه الدولة على جميع المستويات، والعمل على تحسين مستوى معيشة المواطنين والنهوض بالاقتصاد الوطنى، ومواجهة أى تحديات تواجه الدولة المصرية خارجيًّا وداخليًّا، من خلال خطط وأساليب علمية مدروسة تستكمل بناء الجمهورية الجديدة.

جودة الحياة

وفى هذا الإطار ألقت د. منال عوض ميخائيل (وزير التنمية المحلية) حول خطة الوزارة مؤكدة أن الهدف الرئيس للوزارة هو تحسين جودة حياة المواطن المصري، مؤكدة ان الوزارة ملزمة بتحقيق التنمية المستدامة فيما يخص تحسين الوحدات المحلية، والالتزام بالبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني بما يعزز من التنمية المحلية في مصر.

أشارت إلى أن أهم أولويات الوزارة هي بناء اقتصاد محلي تنافسي جاذب للاستثمار من خلال المشاركة مع القطاع الخاص في المشروعات المحلية، والانتهاء من مبادرة حياة كريمة بجميع مراحلها، ومتابعة تنفيذ الرؤية المتكاملة لتنمية محافظة شمال سيناء.

أضافت: من بين خطة الوزارة تحويل جميع أتوبيسات النقل العام إلى غاز وكهرباء، وإنهاء المخططات التفصيلية للمناطق الصناعية وتشجيع السياحة الريفية في الريف المصري، مؤكدة اعتزام الوزارة اتخاذ التدابير اللازمة لإحكام الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار.

وتعهدت الوزيرة أمام النواب بمتابعة جميع المشكلات التي تخص المواطنين مع اللجان المختصة بالمجلس لتحقيق الأهداف المشتركة التي تهم جميع المواطنين.

التنمية المستدامة

كما ألقى م. شريف شربينى (وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية) بياناً أشار فيه إلى أن أهم اهداف الوزارة هو التنمية العمرانية المتكاملة والمستدامة وإنشاء مجتمعات عمرانية تناسب جميع فئات المجتمع وبها جميع الخدمات.

أضاف: أن الوزارة ستعمل على استكمال التوسع في المدن المستدامة واستكمال تنفيذ مشروعات مدن الجيل الرابع في ٣٤ مدينة، واستكمال العمل في بناء وحدات الإسكان الاجتماعي، وكذلك استكمال برنامج الإسكان خاصة (سكن كل المصريين) لمنخفضي الدخل.

كما أوضح أن من بين خطة الوزارة في المرحلة القادمة هو تنفيذ مشروعات الإسكان في صعيد مصر، وتنفيذ بعض المدن الجديدة في المحافظات الحدودية، كما تهدف الوزارة إلى تعزيز مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص في مشروعات المياه والصرف الصحي وتحليه المياه وغيرها من المشروعات الخاصة بوزارة الإسكان مما يساعد على توفير نحو مليوني فرصة عمل في العديد من المحافظات، مشيرا أنه سيتم تمويل بعض من هذه المشروعات من فائض هيئة التخطيط العمراني.

وأكد على أن الوزارة ستعمل على الاستمرار في متابعة تنفيذ قانون التصالح في مخالفات البناء مع اللجان المعنية المشكلة لهذا الغرض، والعمل على تطوير المناطق غير المخططة والمناطق العشوائية وإحياء بعض المناطق التاريخية وإعادة رونقها الحضاري.

رفع الكفاءة

من جانبه وجه د. عبدالهادي القصبي (ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي)، الشكر لوزيري التنمية المحلية والإسكان على عرضمها المقدم عن خطة عمل وزارتيهما في برنامج الحكومة، مؤكدا أهمية انعكاس مؤشرات برنامج الحكومة على المواطن المصري، متطلعاً إلى استكمال وزارة الإسكان في توفير سكن مناسب للشباب والتوسع في مشروعات الإسكان الاجتماعي، ومواجهة العشوائيات والقضاء عليها، واستكمال الإنجازات التي حققتها الدولة في تحلية المياه وشبكات الصرف خلال الفترة الماضية.

كما أكد د. القصبي على ضرورة رفع كفاءة العاملين بوزارة التنمية المحلية وتدريبهم على التعامل مع المواطنين واتخاذ القرار، وتهيئة المناخ في التكامل بين جميع المحافظات، مؤكدا على سرعة العمل على تحديد كردونات المدن، وتقنين وضع اليد، ووضع قواعد حاسمة للقضاء على التعدي على أملاك الدولة.

0 تعليقات

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم