يوم ثقافي ياباني بدار الأوبرا المصرية

نظم قسم اللغة اليابانية وآدابها، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، "اليوم الثقافي الياباني"، بدار الأوبرا المصرية. حضر هذا اليوم للتعريف بالثقافة اليابانية، والذي أقيم بمناسبة مرور 50 عامًا على إنشاء قسم اللغة اليابانية العديد من المشاركين، بما في ذلك طلبة وخريجي قسم اللغة اليابانية بجامعة القاهرة، وطلبة أقسام اللغة اليابانية بالجامعات الأخرى، والطلبة اليابانيين الذين يدرسون اللغة العربية في مصر.

في بداية الاحتفالية، قام د. حسن حرب، رئيس قسم اللغة اليابانية بجامعة القاهرة، د. حنان القاويش، الأستاذة بنفس القسم، والسفير أوكا والسيدة حرمه، والسيدة أيومي هاشيموتو، مديرة مكتب مؤسسة اليابان بالقاهرة، بتوجيه رسائل تشجيع للطلبة دارسي اللغة اليابانية. 

وطلب د. حرب من الطلبة دارسي اللغة اليابانية أن "يتخيلوا معه العودة بالزمن إلى قسم اللغة اليابانية قبل 50 عامًا من الآن"، حيث لفت أنظارهم إلى التفكير في إنجازات الدفعات الأولى من خريجي القسم الذين اجتهدوا في تعلم اللغة اليابانية في وقت لم يكن هناك إنترنت ولا كتب أو قواميس للغة اليابانية يمكن التعلم منها باللغة العربية. 

كما قدمت العازفة صفاء الجندي، عازفة الفلوت الأولى بأوركسترا القاهرة السيمفوني، وخريجة قسم اللغة اليابانية بجامعة القاهرة، عزفًا مشتركًا رائعًا مع صديقتها العازفة أميرة حامد، عازفة الهارب المحترفة.

تضمن برنامج الاحتفالية العديد من العروض التي قدمها طلبة جامعة القاهرة والجامعات الأخرى، مثل عروض الأغاني والرقصات اليابانية والمسرحيات القصيرة وقراءة الشعر الياباني، إلى جانب العروض التقديمية للتعريف بفن تنسيق الزهور الياباني (الإيكيبانا)، وثقافة حفل الشاي الياباني (سادو)، التي قدمها اثنان من قدامى خريجي قسم اللغة اليابانية، وهما منى اللبان، طارق السيد. بالإضافة إلى فقرة مسابقة الألغاز اليابانية التي تفاعل معها جميع الحاضرين في القاعة، حيث كانت الاحتفالية أمسية رائعة استمتع بها الجميع، وتعرفوا من خلالها أكثر على الثقافة اليابانية.

#السفارة_اليابانية_بالقاهرة #السفير_الياباني #قسم_اللغة_اليابانية_جامعة_القاهرة #50_عامًا_على_إنشاء_القسم #دار_الأوبرا_المصرية

#الإيكيبانا #السادو #الثقافة_اليابانية #اليوم_الثقافي_الياباني

0 تعليقات

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم