التحالف الوطني للعمل الأهلي.. يطلق "صك الأضحية"



استعدادات المؤسسات الخيرية لعيد الأضحى

الأورمان توزيع 28 ألف كيلو لحوم أضاحي و95 عجلا بلديا للأسر الأولى
محافظ الفيوم يوجه برفع التأهب إلى الدرجة القصوى خلال العي
"تضامن الأقصر" و"خير للناس" يعلنان حالة التأهب


كتبت- خلود حسن

أيام قلائل ويطل علينا عيد الأضحى المبارك، وتطل معه السعادة بتنفيذ إحدى الشعائر الإسلامية ألا وهي ذبح الأضحية، وقد أعلنت مختلف الجمعيات والمنظمات الأهلية حالة التأهب والاستعداد القصوى لإدخال الفرحة والسرور على قلوب الجميع، من خلال تنفيذ وأداء شعيرة الأضحية.


وفيما يلى نلقى الضوء على تلك الاستعدادات.

تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تستكمل مؤسسة صناع الخير عضو التحالف الوطني، استعداداتها لإطلاق مبادرة "صك الأضحية" للعام الثالث على التوالي، والتي تهدف إلى توزيع لحوم الأضاحي على الأسر الأكثر احتياجاً في قرى مصر، تماشياً مع أهداف التحالف في تقديم المساعدات الموسمية للمستهدفين.

وتخطط مؤسسة "صناع الخير" لمضاعفة الخير الواصل للأسر المستحقة هذا العام من خلال توزيع كرتونة مواد غذائية بالإضافة إلى لحوم الأضاحي، لضمان تلبية احتياجاتها الغذائية طوال أيام عيد الأضحى المبارك.

وتتواجد صناع الخير بخدماتها النوعية في كل القرى الأكثر احتياجاً على مستوى الجمهورية، وبخاصة في المناطق الحدودية والنائية، تشمل بعض المحافظات المستهدفة الفيوم وسوهاج والأقصر وأسوان والبحيرة والغربية.

صك الأضحية

أعلنت جمعية الأورمان استكمال نشاطها الموسمي في توزيع لحوم الأضاحي على الأسر غير القادرة في قرى ونجوع محافظة كفر الشيخ بالتعاون مع الجمعيات الأهلية بتوزيع 28 ألف كيلو لحوم أضاحي و(95) عجلا بلديا ضمن مشروع "صك الأضحية" لهذا العام، تحت إشراف ورعاية مديرية التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ.

يأتي ذلك في إطار التعاون الدائم والوثيق بين محافظة كفر الشيخ وجمعية الأورمان، وانطلاقا من حرص واهتمام معالي الوزير اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، بالنهوض بالأسر الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقاً من أبناء المحافظة وتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية ورفع المعاناة عن كاهلهم تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكدت د. ماجدة جلال، وكيلة وزارة التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ، أن المديرية تستهدف ومن خلال مشروع صك الأضحية بالتعاون مع جمعية الأورمان الوصول بلحوم الأضاحي إلى كل الأسر الأكثر احتياجًا في محافظة كفر الشيخ ونجوعها ومدنها وبخاصة القرى الأكثر احتياجًا والمناطق النائية الأكثر فقرًا.

فرحة المُضحِّى

من جانبه قال اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن الغاية من الأضحية هي إدخال الفرحة على المضحى من خلال التأكد من وصول لحوم أضحيته إلى مستحقيها وفى نفس الوقت إسعاد الأسر الأكثر احتياجًا بتوصيل لحوم الأضاحي لهم في منازلهم مهما كان موقع قراهم وتجمعاتهم السكنية.

وأكد أن الذبح سوف يبدأ بعد صلاة عيد الأضحى المبارك إلى عصر آخر أيام التشريق ذبح العجول البلدية في مجازر وزارة الزراعة المعتمدة بكفر الشيخ وتوزيعها على غير القادرين خلال أيام العيد في القرى الأكثر احتياجًا في كفر الشيخ من خلال مكتب مشروعات المحافظة بالتعاون مع عدد كبير من الجمعيات الأهلية الصغيرة ومديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظ.

أضاف: الكمية المخصصة من اللحوم المستوردة 28 ألف كيلو لحوم توزع على الأسر الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية لأهالي محافظة كفر الشيخ وذلك طبقًا لتعليمات وزارة الزراعة، مؤكدًا أن اللحوم المستوردة يتم ذبحها خلال أيام العيد وستوزع بعد شهرين حين وصولها مصر.

مصر الخير

وتحت شعار "أضحيتك مع مصر الخير" أطلقت مؤسسة "مصر الخير"، حملتها الخاصة بصك الأضحية للعام التاسع على التوالي، وذلك من خلال إحدى مزارعها في محافظة البحيرة، للمساعدة على تنفيذ شعيرة الأضحية وتوصيل لحوم الأضاحي البلدية إلى مختلف المحافظات والمناطق الحدودية، في جولة ميدانية رصدت تفاصيل إطلاق الحملة لهذا العام.

وحددت "مصر الخير" قيمة صك الأضحية بـ 8550 جنيهًا، ويصل للمتبرع عدد 9 كيلو لحم بلدى صافى ويوزع الباقي على المستحقين فى المناطق الأكثر استحقاقًا، كما توفر المؤسسة كيلو لحم بلدى صدقة بقيمة 360 جنيهًا، بالإضافة إلى توفير سهم صدقة لحم بلدى صافى بقيمة 100 جنيه أو أكثر.

قال د. محمد رفاعي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، إن حملة صك الأضحية من أهم الحملات التي تقدمها المؤسسة سنويًا، وذلك نظرًا لأهمية موسم عيد الأضحى المبارك لدى جميع المصريين، كما أنها تبرز لوحة التنمية المستدامة التي تقدمها مؤسسة مصر الخير لخلق مستثمر صغير، موضحًا أنه بالرغم من الهدف الخيرى الخالص لحملة صك الأضحية من ذبح وتوزيع اللحوم إلا أنها تحقق سنويًا تغييرا جذريا في حياة أكثر من 100 مستحق يتحولون إلى صغار مربين بعد الحصول على دورات الإنتاج الحيواني تحت إشراف شركة أرض الخير، فمع توالى الدورات التنموية للمتميزين منهم يتحولون إلى مستثمرين، وبالتالي دمج صغار المزارعين في مشروعات تنمية الثروة الحيوانية، ذلك الأمر الذى يعد من أهم أهداف المؤسسة في التنمية الشاملة بالتعاون مع شركائنا من البنوك الوطنية في مصر.

وفى نفس السياق أوضح المهندس أحمد علي، المدير التنفيذي للبرامج بمؤسسة مصر الخير، أن العام الحالي هو العام التاسع للمؤسسة في إطلاق حملة صك الأضحية، وتم إطلاقها هذا العام من إحدى مزارع المؤسسة بمحافظة البحيرة، والتي تحتوى على عدد من رءوس الماشية التي ستدخل ضمن الحملة، وهى نتاج مشروعات المستفيدين من دورات الإنتاج الحيواني التي توفرها المؤسسة بمزارعها تحت إشراف طبى وبيطري كامل، ليحدث تنمية حقيقية للمجتمع، وقد أسند الرئيس السيسي إدارة المزارع الخاصة بوزارة الزراعة للمؤسسة منذ 3 سنوات، وذلك ثقًة في قدرة مصر الخير على تدوير الإنتاج الحيواني بالشكل الأمثل، خاصة أن المؤسسة خلال السنوات الماضية أصبحت من أكبر منتجي الثروة الحيوانية فى مصر، مؤكدًا أن مزارع مصر الخير بلدية يعتمد عليها المتبرعون طوال هذه السنوات، لافتًا إلى أن الصك هذا العام قد يكون أغلى قليلًا من المتعارف عليه مع المتبرعين، فتبلغ قيمته 8550 جنيهًا، ولكن ذلك لأن القيمة والجودة الجيدة مقابل السعر، وبالفعل يتم تقديم خدمة جيدة للمستحقين، مع الحرص على تقديم اللحوم في الموعد الشرعي وهو أيام التشريق، لإدخال السعادة والبهجة على المستحقين في أيام التشريق نفسها، كما يستلم المتبرع الثلث أي ما يقارب 9 كيلو لحم ببلدي صافى بدءا من رابع أيام العيد، والباقي الذى يتراوح بين 15 و18 كيلو يتم تقديمه باسم المتبرع للمستحقين حتى أبعد نقطة حدودية.

وأكد أن الدائرة الخاصة بمؤسسة مصر الخير دائرة تنموية بالأساس، فالمزارع أو الرؤوس تمثل ملكيتها لشباب كانوا في وقت سابق عاطلين عن العمل، لذلك فإن هذا بعد تنموي مهم للغاية خاص بتوفير فرص عمل للمستحقين وأبنائهم، موضحًا أن الذبح يتم في أكثر من 1400 مجزر مرخص حكوميًا على مستوى الجمهورية وذلك تحت إشراف بيطري، ثم يتم التوصيل من مكان الذبح حتى مقر الجمعيات لضمان توصيل اللحوم والأنصبة بشكل آمن وسليم.

التجهيزات السابقة

ومن جانبه أشار محمود المصري، مدير إدارة مشروعات التمكين الاقتصادي بمصر الخير والمسئول عن حملة صك الأضحية، إلى أن التجهيزات لحملة صك الأضحية تبدأ قبل عيد الأضحى بما يقرب من حوالى شهرين ونصف الشهر، ولكن عملية طرح الصكوك نفسها للمتبرعين في مختلف قنوات التبرع الخاصة بالمؤسسة تتم قبل العيد تقريبًا بشهر، وبالفعل بدأنا في عملية المبيعات الخاصة بالصكوك، ونهدف كل عام إلى الوصول لأكبر عدد من المستحقين على مستوى الجمهورية، لخدمة أكبر عدد من قاعدة البيانات الموجودة لدى المؤسسة للمستفيدين في مختلف محافظات الجمهورية، لإدخال السعادة على قلوبهم في عيد الأضحى المبارك، موضحًا أنه يتم اختيار المستحقين والأكثر احتياجًا من خلال قاعدة بيانات موجودة في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى أكثر من 15 مكتبا ميدانيا، فضلًا عن وجود تعاون مع جمعيات شريكة في مختلف المحافظات أكثر من 3 آلاف جمعية، كل تلك القنوات تؤكد المعايير الخاصة باستحقاق المستحقين فيما يخص أنشطة المؤسسة ككل بخلاف صك الأضحية وفقًا للاحتياجات الخاصة بكل مستفيد على حدة، أما آلية التوزيع في حملة صك الأضحية فإنه يتم توزيع أنصبة المستحقين بدءا من أول أيام عيد الأضحى المبارك، بهدف إدخال الفرحة على قلوب المستحقين وأسرهم في نفس الوقت الذى تكون كل الأسر فيه سعيدة بعيد الأضحى، وفيما يخص النصيب الشرعي للمتبرعين يتم التوزيع بدءًا من رابع أيام العيد في مختلف الفروع، كما يوجد خدمة التوصيل المنزلي في حال رغبة المتبرع وذلك بدءًا من خامس أيام عيد الأضحى.


عمل متواصل

بينما أوضحت مروة أسامة، نائب المدير العام لأرض الخير إحدى شركات مؤسسة مصر الخير، أنهم يعملون في مشروعات الإنتاج الحيواني تقريبًا منذ عام 2009، وكان لهم باع طويل في هذا المجال بدايةً من التحسين الوراثي لسلالة الجاموس المصري حتى توفير اللحوم الحمراء في الأسواق، ويتم هذا العام إطلاق حملة صك الأضحية من إحدى المزارع التابعة لوزارة الزراعة والتي يتم إدارتها من خلال مؤسسة مصر الخير، نتيجة تعاون كبير بين مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني، مؤكدة أنه تم تطوير المزارع والعمل على إعادة تشغيلها لتسليم صكوك الأضاحي للعام التاسع على التوالي، كما أن مزارع مصر الخير تضم أفضل سلالات اللحوم البلدية في العالم، وهى تسمى سلالة لحمة.

الخطة الفيومية

وأعلن د. أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، خطة المحافظة استعدادا لعيد الأضحى المبارك، ورفع درجة التأهب إلى الدرجة القصوى بجميع مديريات الخدمات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى، مشددا على تكثيف الحملات على المواقف والطرق والمزارات السياحية والأسواق، والتواجد الميداني لكافة القيادات التنفيذية، لتحقيق الاستجابة السريعة والتعامل الفوري مع مشكلات المواطنين.

استعدادات المحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وخطة كل قطاع من القطاعات خلال فترة أيام العيد وما قبلها، للتأكد من الجاهزية والتأهب إلى الدرجة القصوى، والجدية فى العمل واليقظة التامة، من خلال اللجان المشكلة في كل قطاع من القطاعات على حده، للتعامل الفوري مع أي أحداث، والاستجابة بشكل عاجل لشكاوى المواطنين، من خلال غرف العمليات بكل مركز من مراكز المحافظة بالتعاون مع غرفة العمليات المركزية بديوان عام محافظة الفيوم.

ووجه المحافظ، بتكثيف عمل اللجان المعنية بالمرور على المنشآت والمزارات السياحية لمراجعة الإجراءات الوقائية والاحترازية بها، وتكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية على الشوادر ومنافذ بيع اللحوم، وأسواق الخضار والفاكهة، ومراجعة مخازن المواد الغذائية بشتى مراكز المحافظة، حفاظاً على سلامة المواطنين، وذلك بالتنسيق مع مجالس المدن، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات التي يتم رصدها، كما وجه محافظ الفيوم وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع رؤساء المدن لتوزيع اللحوم التي تم توفيرها من قبل مديرية الأوقاف للمستحقين، بواقع 2 طن لحوم صكوك إطعام، لحين وصول لحوم الأضحيات.

جمعيات الفيوم

كما أوضحت وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، أنه تم توفير 383 ألف كجم من اللحوم بواسطة جمعية مصر الخير، و2500 كجم من جمعية رسالة للأعمال الخيرية، يتم توزيعها خلال الأسبوع القادم، بجانب 2500 كجم أخرى يتم توزيعها خلال أيام العيد، و1000 كجم لحوم من جمعية صناع الخير، ومن الجمعية الشرعية 5500 كجم من اللحوم، ومن جمعية صلاح الدين الأيوبي 17 ألف كجم، كما وفرت جمعية الأورمان 50 عجلاً لذبحها بالمجازر وتوزيعها للمستحقين بشتى قرى المحافظة، لافتةً إلى أنه جارى زيادة الكميات خلال الأيام القادمة لحين حلول أيام أيام عيد الأضحى المبارك.

وأكد تطبيق الضوابط التي أقرتها الأوقاف فيما يتعلق بصلاة عيد الأضحى بالساحات والمساجد، والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية حفاظاً على سلامة المواطنين، مشدداً على المتابعة المستمرة من رؤساء المدن ومسئولي مديرية الأوقاف لجميع الإجراءات المنظمة لذلك، وفي هذا الشأن أوضح ممثل مديرية الأوقاف بالفيوم، أنه تم تخصيص 615 ساحةً ومسجداً لآداء صلاة عيد الأضحى المبارك، بواقع 214 ساحةً، و401 مسجداً، ووجه محافظ الفيوم بتكثيف عمليات النظافة بنطاق الساحات والمساجد المخصصة لصلاة العيد.

كما وجه المحافظ، رؤساء مجالس المدن والوحدات المحلية والأحياء، بمراجعة منظومة النظافة وتكثيف الحملات لاستهداف جميع الشوارع والميادين، ورفع تراكمات القمامة والمخلفات أولا بأول، للحفاظ على الشكل الجمالي والحضاري للمحافظة، وضمان سلامة وصحة المواطنين وتوفير الأجواء المناسبة لهم، كما وجه برفع كفاءة المتنزهات والحدائق وكافة مواقع المزارات السياحية والأماكن الترفيهية، مؤكداً على تقسيم العمل إلى ورديات وزيادة أعداد عمال النظافة وتوفير الصيانة اللازمة للمعدات لتكون بكامل جاهزيتها.

وأصدر محافظ الفيوم، تكليفات لرؤساء المدن والوحدات المحلية بالتنسيق مع مسئولي الزراعة، بالمتابعة الميدانية والمرور اليومي لرصد حالات التعدي على الأراضي الزراعية بالتبوير أو التشوين أو البناء وكذا التعديات على أملاك الدولة، وإزالة المخالفات فور وقوعها بالتعاون مع قوات الشرطة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، كما وجه مسئولي الري بتكثيف المرور الميداني لمنع التعدي على مياه الري وحرم المجاري المائية، وكذلك التنسيق مع وحدة المتغيرات المكانية في رصد مخالفات البناء والتعامل الفوري معها، مشدداً على ضرورة العمل الجاد بروح الفريق الواحد وعدم التهاون، واستبعاد المقصرين في أداء مهام العمل المنوطة بهم.

وأكد المحافظ، على تكثيف الحملات على المواقف بداية من اليوم بالتنسيق بين مسئولي المتابعة الميدانية بديوان عام المحافظة، ومسئولي إدارة مشروع المواقف والنقل الجماعي والمرور، وتكثيف التمركزات الأمنية والدوريات المرورية المتحركة والثابتة، لتحقيق أقصى سيولة مرورية بكل الطرق والشوارع والميادين، ومنع زيادة تعريفة الركوب من قبل سائقي سيارات الأجرة، واستغلال المواطنين خلال تنقلاتهم أيام الأعياد داخل المحافظة، أو بالانتقال من المحافظة للمحافظات المجاورة، خاصة طريقي الفيوم/ القاهرة، والسياحي جنوب بحيرة قارون، وتكثيف اللافتات والعلامات الإرشادية بالطريق وكذا الطريق الشمالي لها، مشدداً على استكمال سيارات الأجرة لخطوط السير الداخلية، خاصة مركبات خط سير الغرق/ الفيوم، مشددا على تعامل الوحدات المحلية وشرطة المرافق- بكل حزم- مع كافة أنواع الإشغالات.

خير للناس

استعدت مؤسسة خير للناس باستقبال عيد الأضحى المبارك بتوزيع لحوم على بعض الأسر بقُرَى حياة كريمة بمحافظة الأقصر بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالأقصر والإدارات ووحدات التضامن الاجتماعي.

ومن جانبه أثنى محمد حسين بغدادي- وكيل وزارة التضامن الاجتماعي- على جهود مؤسسات المجتمع المدني من خلال تقديم المساعدات للأسر الأكثر احتياجا وخاصة المستفيدين من برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة حيث قامت مؤسسة خير للناس بتقديم الدعم لعدد من أهالينا بقرية الأقالتة بالتنسيق مع جمعية على خطى الرسول وأيضا قامت بتقديم العديد من المساعدات بقرى إسنا جنوب الأقصر وذلك بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي.

وأكد أحمد إبراهيم، مدير المركز الإعلامي لمؤسسة خير للناس أنه تم تنفيذ العيديد من المشروعات على أرض محافظة الأقصر من خلال توصيل مرفق المياه وأيضا سداد تكاليف عمليات كبرى تم إجراء بإحدى المراكز المتخصصة بالقاهرة تحت إشراف وزارة الصحة والسكان.

أما بالنسبة لاستقبال عيد الأضحى المبارك يتم عمل بروتوكول مع الجمعيات المنتشرة بقرى حياة كريمة لتوزيع لحوم الأضاحي بالتنسيق مع المحافظة ومديرية التضامن والطب البيطري حيث سيتم الذبح بالمجازر الحكومية والتوزيع من خلال الجمعيات بالتنسيق مع مديرية التضامن والإدارات والوحدات الاجتماعي.

وتعمل مؤسسة خير للناس للتنمية والمساعدات الاجتماعية على دعم الأسر الأكثر احتياجا بجميع المحافظات وتنفيذ مشروعات المرأة المعيلة وأيضا الغير قادرين و تتعامل المؤسسة مع أصحاب الهمم من خلال تقديم الأجهزة التعويضية والكراسي المتحركة وتقديم الأدوية اللازمة لغير القادرين من أصحاب الأمراض المزمنة.

وقامت المؤسسة بتنفيذ القوافل الطبية وخاصة أمراض العيون للقضاء على مسببات العمى والمساهمة في تكاليف العمليات الكبرى مثل القلب المفتوح وانفصال الشبكية.

وفى مجال المساعدات تقوم المؤسسة بسداد ديون الغارمين بعد بحث الحالات المستحقة وتجهيز الفتيات اليتيمات المقبلات على الزواج وعمل كفالة شهرية لبعض الحالات، وتوزيع كراتين رمضان على الأسر الأكثر احتياج

0 تعليقات

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم